مدرسة عبدالله بن الزبير الابتدائية مدرسة عبدالله بن الزبير الابتدائية
https://www.up-00.com/i/00163/pbqn8g08c5yo.png
recent

آخر الأخبار

recent
recent
جاري التحميل ...

المتحف المدرسي

المتحف المدرسي

التقرير
اسم البرنامج / المتحف المدرسي                           اليوم: من بداية الفصل الدراسي                          التاريخ:  1437/1436هـ
تقرير عن البرنامج:
تعريف المتحف
يمكن تعريف المتاحف بأنها المكان الذي يحتوي على أشياء ومقتنيات ذات قيمة وتختلف هذه القيمة بحسب نوعية تلك الاشياء والمقتنيات. 
فقد تكون القيمة:-
1-تاريخية كالآثار.
2-علمية: كالمعدات او الاختراعات في صورتها الاولي.
3-فنية: كاللوحات والرسومات.
4-طبيعية: كالحيوانات والأحجار الكريمة.
5-دينية: كالإسلامية والقبطية وفي الولايات المتحدة تشتهر المتاحف اليهودية ورغم كونها أثرية فإن نزعتها دينية.
6-وهناك قيم اخري عديدة كالتماثيل الشمعية بمتحف الشمع في إنجلترا.
وفي غالب الأحيان تكون تلك المقتنيات هي مقتنيات دائمة للمتحف وإن كان لا يمنع ذلك من وجود متاحف تعتمد على مقتنيات مؤقته او مستعارة من متاحف اخري.
وتسمي Rotating collection أي يستعيرها من متحف ثم يعيدها ويستعير مجموعة من متاحف اخري فيعتبر لا يمتلك مقتنيات دائمة ومثال ذلك متحف الفن الأفريقي بالولايات المتحدة الأمريكية.
مهمة المتحف و أهدافه
يهدف كل متحف, عموما, إلى حماية التراث و الأعمال الفنية ذات القيمة التراثية. لكن سياسة المتاحف تهتم أيضا بإثراء هذا التراث و التعريف به في إطار ثقافي يتأقلم مع حاجيات و متطلبات المجتمع. لذلك عملت المؤسسة المتحفية دائما على النجاح في مهمتها الأولى ألا وهي المحافظة على المجموعات الفنية ذات القيمة المرتقية إلى مستوى المصلحة العامة و ذلك في إطار مهمة سامية كخدمة عامة أو كقطاع عام على الأقل. فالهدف الأسمى هو توصيل المعلومة إلى الجمهور الكبير    و تحقيق العدالة في حق الجميع في التربية و الثقافة, كما يوضح ذلك أ.مالرو في كتابه "المتحف الخيالي" : “دور المتاحف كبير في رسم علاقتنا مع التحف الفنية إلى درجة أننا نتصور بصعوبة أنها لم تكن أو أنها لم تكن لتوجد   ”
اهداف المتحف                                                   
- ضمان نشاط متواصل لتوفير المعلومة الصحيحة والمكتملة حول تاريخ البلاد و تراثها, لإرساء التواصل و بناء علاقة مباشرة مع هذه الثقافة و ذلك من خلال العروض المختلفة القارة منها و المؤقتة.
- إحداث موقع مرجعي ورسمي لاحتضان اللقاءات الثقافية والفنية و كذلك إمكانية اختبار العمل التطبيقي في إطار ورش المتحف.
- تحسيس الشباب وتحفيز اهتمامهم بالتراث وثرواته وذلك من خلال إرساء تقاليد لمقاربات تحليلية للمعروضات    و الإعداد لأنشطة مختلفة تساهم في الدعوة المتواصلة لزيارة المتحف كالندوات و النقاشات العامة و اللقاءات مع الطاقم الفني و التقني.
ومن هنا استشعرت ادارة المدرسة بالتعاون مع رائد النشاط ومدرس التربية الفنية بالتعاون مع فريق التطوير بأهمية هذا الامر حيث قامت بأنشاء (المتحف الفني) .











                   
بقلم/ عبدالله الشمري

كاتب الموضوع

mabzdo

0 تعليق على موضوع : المتحف المدرسي

  • اضافة تعليق

  • الأبتساماتأخفاء الأبتسامات

    إعلان أول الموضوع
    إعلان آخر الموضوع


    إعلان فوق التعليقات

    إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

    إتصل بنا

    المشاركات الشائعة

    أرشيف المدونة الإلكترونية

    تغريداتي علي التويتر

    حمل تطبيقنا

    يتم التشغيل بواسطة Blogger.

    احصاءات المدونة

    جميع الحقوق محفوظة لـ

    مدرسة عبدالله بن الزبير الابتدائية

    2017